Page 112 - Amna_ Hiat Arabic
P. 112

‫ُيج ِمـــع أغلب العلماء والمتخصصين أن العالم بعد جائحة فايروس كورونا المســـتجد‬                                 ‫تغطية خاصة‬
‫سيشـــهد تغييـــرات جذريـــة فـــي كثير مـــن المناحـــي بحيث لـــن يعود كمـــا كان قبل‬
                                                                                                      ‫جائحة كورونــا‬
                                                                    ‫هذه الجائحة‪.‬‬
‫وليـــس الأمر وق ًفا علـــى التغيرات التي حدثت وســـتحدث في القطـــاع الاقتصادي على‬                   ‫وتصحيح المسار‬
‫إثـــر الخســـائر التـــي تكبدها قطـــاع المال والأعمـــال‪ ،‬ولا اتجاهـــات الاســـتثمار وتفضيلات‬
‫التجـــارة‪ ،‬ولا خارطـــة الصناعة وأولويـــات التصنيع‪ ،‬التي ستشـــهد مراجعـــات تفضيلية‬                    ‫أستاذ علم الاجتماع المشارك‬
‫مختلفة ليس على مســـتوى سباق التسلح والأســـلحة البيولوجية وقدرتها التدميرية‬
‫فقط‪ ،‬ولكن على مســـتوى توظيـــف التكنولوجيا والتقنيـــات الصناعية في مثل هذه‬                              ‫بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية‬
‫الكوارث والأزمات الإنســـانية على المســـتوى الطبي والعلاجـــي والوقائي‪ ،‬هذا بالإضافة‬
‫إلـــى إدراك العالـــم لنتائـــج الأولويـــات التـــي كان يركـــز عليهـــا فـــي الجانـــب الاقتصادي‬     ‫د‪ .‬وجدان التيجاني الصديق‬
                                                                                                                              ‫‪112‬‬
             ‫والصناعي والاســـتثماري‪ ،‬والتي ستشـــهد بلا شـــك إعادة فـــي ترتيبها‪.‬‬
‫وعلـــى الرغـــم مـــن أن كثيـــ ًرا مـــن المعنييـــن في الشـــأن الاقتصـــادي يجمعـــون على‬
‫تكشـــف الضعـــف والخلـــل فـــي النظـــام الرأســـمالي الـــذي تبـــ ّدى علـــى إثـــر الجائحـــة‪،‬‬
‫وضعـــف قدرته فـــي مواجهتها واحتواء آثارها الســـلبية‪ ،‬والذي ســـيعيد النظر ليس‬
‫فـــي كفايـــة وصلاحيـــة النظـــام الرأســـمالي كنظـــام اقتصـــادي عالمـــي فقـــط‪ ،‬ولكن‬
‫ســـيعيد النظـــر أي ًضـــا فـــي القواعـــد القيميـــة والأخلاقيـــة التي يقـــوم عليهـــا النظام‬
‫الرأســـمالي وجـــدوى تعظيـــم المنفعـــة الفردية في مقابـــل فناء المجتمعـــات وإزهاق‬
‫الأرواح‪ ،‬الأمـــر الـــذي يفتـــح البـــاب لكثير مـــن التكهنات حول اســـتمرارية ســـيطرة هذا‬

                                             ‫النظـــام وفاعليـــة تطبيقه بعـــد ذلك‪.‬‬
‫كمــا أن الأمــر لا يقتصــر فقــط علــى التغيــرات المتوقعة فــي موازيــن القوة التــي اضطربت‬
‫على إثر الجائحة في العالم ككل‪ ،‬ولا جدوى التحالفات السياســية التي ســيعاد النظر فيها‬
‫ليــس فقــط على مســتوى أوروبا ولكن علــى مســتوى كل التحالفات السياســية والأقطاب‬
‫بــارزي الأدوار فــي ميــدان السياســة العالمية‪ ،‬إضافــة إلى المنظومــة الدفاعيــة الدولية التي‬
‫انكشــفت عــورة الاهتمــام بالجانــب العســكري والأمنــي فيهــا علــى حســاب الاهتمامــات‬

 ‫الإنســانية والطبيــة ومــا يرتبــط بها مــن بنى تحتيــة داخل تلك الــدول في المقــام الأول‪.‬‬
‫ليـــس ذلـــك فحســـب‪ ،‬بـــل إن التغييـــر المتوقـــع ســـيطال حتـــى الاتجاهـــات الفكريـــة‬
‫والانتمـــاءات ال َع َقديـــة على مســـتوى العالـــم‪ ،‬فالعلمانية والوجودية شـــهدتا انحســـا ًرا‬
‫فـــي مقابـــل اعترافـــات حتـــى الملحديـــن بوجـــود خالق ومدبـــر‪ ،‬بحثـــوا عنـــه للاطمئنان‬
‫الروحـــي والـــذي هـــو أحـــد أبرز متطلبـــات المناعـــة الذاتيـــة فـــي مواجهة هـــذه الجائحة‪،‬‬
‫وقـــد شـــهدنا على مســـتوى العالـــم إقامة الصلـــوات والدعـــاء والتضرع في المســـاجد‬
‫والكنائـــس والمعابـــد في الباحـــات والميادين وداخـــل البيوت‪ ،‬وكم قرأنا وســـمعنا عن‬
‫دراســـات بـــرزت عن النبـــي ‪ -‬صلى الله عليه وســـلم ‪ -‬ومعالجاته الحكيمـــة في التعامل‬
‫مـــع الوبـــاء على مســـتوى الحجر الصحـــي والعزل‪ ،‬أو على المســـتوى الروحـــي والإيماني‬
‫ليـــس من المســـلمين ولكن مـــن غيرهم‪ ،‬حتـــى الملحدين والمشـــككين الذين كانوا‬
‫ينـــادون فـــي الســـابق بالتحـــرر من الديـــن باتوا في ظـــل هـــذه الجائحة ينـــادون بأهمية‬
‫الديـــن في تحقيق الأمان النفســـي والاســـتقرار الروحـــي لمواجهة المـــرض وتعزيز جهاز‬
‫المناعـــة‪ ،‬وكأن العالـــم كلـــه بـــات علـــى قلب رجـــل واحـــد تضر ًعا ودعـــاء وصـــاة للخالق‬

                                         ‫القهـــار رغـــم أنف الإلحـــاد والإنكار والشـــرك‪.‬‬
‫وفي السياق ذاته تكشفت كثير من العيوب في كثير من الأنظمة الاجتماعية والثقافية‬

      ‫من خلال القصور الذي تب ّدى في بعض وظائفها وأدوارها عبر أنساقها المختلفة‪.‬‬
‫وممـــا لا شـــك فيـــه أن هـــذه الجائحـــة اختبـــار وعبـــرة ورســـالة للبشـــرية ككل‪ ،‬لـــن تمضي‬
‫دون تغيـــرات جوهريـــة في مســـتقبلها‪ ،‬والســـؤال الذي يهـــم على الصعيد الشـــخصي‪:‬‬
‫مـــا الذي أحدثتـــه هذه الجائحة فـــي نفوســـنا وأفكارنا وتوجهاتنـــا وعلاقاتنا وســـلوكياتنا‬
   107   108   109   110   111   112   113   114   115   116   117